منتديات شباب البحرين - Powered by vBulletin

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: مفييد جدا لطلبة أول ثنوي ملخص حيا 102

  1. #1
    بحريني مبتدئ الصورة الرمزية ملوووووولة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الجنس
    شابة
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    0

    مفييد جدا لطلبة أول ثنوي ملخص حيا 102

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اليوم جبت ليكم تلخيص حدده مفيد لمقرر حيا 102
    واتمنى ان هو يعجبكم
    كل يوم بنزل ليكم وحدة أوكو
    بس الشي الوحيد اللي فيه انه ما في صور بس شاامل الوحدة كااملة
    وانتظر آرائكم او تعليقاتكم مو الحين
    اذا خلصتون الامتحان
    أو ثاااانكس
    تحــــياتــي ملوووووولة






    1-1


    التعاريف:-

    v علم الأحياء:علم يبحث في تراكيب المخلوقات الحية ووظائفها ومستويات التنظيم فيها، وكيف يتفاعل بعضها مع البعض.
    v التعضي: التركيب المنظم الذي تبديه المخلوقات الحية.
    v النمو: عملية تزداد فيها كتلة الجسم وربما تكون فيها خلايا أو ترتيبات جديدة.
    v التكاثر: إنتاج أفراد من نفس النوع.
    اتحاد مشيج مذكر+مشيج مؤنث للحفاظ على النوع.
    v التكيف: قابلية المخلوق الحي لتحمل الظروف المحيطية به حسبما تحدد له العوامل الوراثية.
    v الاتزان الداخلي: تنظيم البيئة الداخلية للمخلوق الحي للحفاظ على الظروف الضرورية للحياة.
    v الاستجابة:رد فعل المخلوق الحي على مثير أو منبه ما.
    v الخلية:هي الوحدة الأساسية للحياة.
    v المؤثر:أي شيء يسبب رد فعل للمخلوق الحي.
    v الاستجابة: رد فعل المخلوق الحي .
    v النوع: مجموعة من المخلوقات تتزاوج فيما بينها وتنتج نسلا قادرا على التكاثر.
    v البيئة: هي مخلوقات حية وأشياء غير حية تحيط بالمخلوق الحي ويتفاعل معها.
    v علم الأحياء:علم يبحث في تراكيب المخلوقات الحية ووظائفها ومستويات التنظيم فيها، والتفاعل فيما بينها.
    فوائد علم الأحياء:
    1. دراسة تنوع الحياة:-
    دراسة العالم ابن سينا النباتات والحيوانات ووصفها ساعدت العلماء على معرفة خصائص وصفات بعض المخلوقات.
    2. البحث في الأمراض:لقد طور العلماء لقاحات (الجدري –الدفتيريا) وهم يعملون الآن على تطوير لقاحات ضد مرض (الإيدز-السكري-انفلونزا الطيور(قديمة) والخنازيرو الإدمان على المخدرات والكحول و إصابات الحبل الشوكي التي تسبب الشلل وعلى إيجاد أدوية تخفض مستوى الكولسترول وتحارب البدانة..
    3. تطوير التقنيات: تعرف كلمة التقنية بأنها تطبيق المعرفة العلمية لتلبية احتياجات الإنسان وزيادة إمكاناته ، كذلك طور الطبيب تشارلز طرائق لفصل بلازما الدم عن خلاياه وتخزينها بشكل آمن ونقلها إلى أشخاص يحتاجونها، وقد قادت بحوثه إلى إنشاء بنوك الدم.
    4. تحسين الزراعة: يعمل العلماء على دراسة الهندسة الوراثية للنباتات وما تتيحه من إمكانية:
    · جعل النباتات تنمو في ترب غير خصبة.
    · تقاوم الحشرات والأمراض الفطرية.
    · تتحمل الظروف المناخية الصعبة.
    5. حماية البيئة: يطور العلماء طرق للحفاظ على أنواع عديدة من النباتات والحيوانات وحمايتها من الانقراض ، عن طريق: دراسة آليات تكاثر الأنواع المهددة من الانقراض في المحميات الطبيعية لــتوفير مكان آمن لمعيشتها وتكاثرها.
    أذكري خصائص الحياة مع الترتيب:-
    1. 1.الحاجة إلى الطاقة:بعض المخلوقات الحية يجمع غذائه ويخزنه كما يفعل((السنجاب)) والبعض الآخر يصنع غذاؤه بنفسه((شجرة الليمون)) أما التي لا تستطيع صنع غذاؤها بنفسها (الإنسان – النبات – الحيوان).
    2. المحافظة على الاتزان الداخلي: إذا حدث شيء للمخلوق الحي يسبب اضطرابا لحالته الطبيعية فإن مجموعة من العمليات تبدأ داخله لإعادة اتزانه والا سيموت(الإنسان يتعرق ليلطف جسمه ويحافظ على درجة حرارته من الارتفاع الزائد).
    3. يظهر تنظيما: تبدأ مستويات التنظيم بــالذرات والجزيئات والخلايا، ثم تزداد تعقيدا بناء على الوظائف الحيوية للمخلوق الحي.(تركيب فك الحرباء ولسانها الطويل لهما علاقة بوظائفهما).
    4. التكيف: يحافظ على بقاء النوع.(زهرة الأوركيدا خلق الله لها جذورا تكيفت مع بيئة تكاد تخلو من التربة.
    عللي هيأ الله للأوراق ذات القمة الناقطة هذا الشكل:-
    1. حتى تتمكن من التخلص من الماء الزائد.
    2. كي تبقى جافة نسبيا.
    3. حتى لا تنمو عليها الفطريات.

    ماذا يحدث لو تجمع ماء على الورقة؟


    1. تتلف الورقة.


    2. تنسد المسامات.


    3. تمنع دخول الأوكسجين.

    5.الاستجابة للمؤثرات الداخلية:تستجيب المخلوقات للمؤثرات الداخلية والخارجية.

    الداخلية
    هي الأشياء الموجودة في داخل الفرد.
    الخارجية
    هي جميع الأشياء التي تحيط بالفرد من مخلوقات حية كالنباتات والحيوانات أو أشياء غير حية كالهواء والماء والتربة والصخور.



    (الفهد يستجيب للجوع ولحاجته للغذاء بمطاردته الغزال أما الغزال يستجيب لخوفه ورغبته في البقاء بالفرار منه بأقصى ما يستطيع).
    (إذا اشتم سمك القرش رائحة الدم في المحيط يستجيب بسرعة فيتحرك نحو الدم، ويهاجم فريسته).
    6.النمو: (خلية البكتيريا تنمو)
    (نحن ننمو)
    (أبو ذنيبة ينمو ليصبح ضفدعا بالغا).
    7.مكون من خلية أو أكثر: المخلوقات كلها مكونة من خلية أو أكثر والخلية هي وحدة الحياة

    مكون من خلية:(البراميسيوم- البكتيريا العقدية).
    أكثر من خلية: (الانسان- النبات- الحيوان).



    8.التكاثر: إذا أردنا لنوع حي أن يحافظ على بقاءه فعلى أفراده أن يتكاثروا.
    (البلبل هو طائر مهدد بالانقراض عليه أن يتكاثر ليستمر في البقاء).

    2-1


    طبيعة العلم وطرائقه..التعاريف:_

    v العلم:عملية تعتمد على التساؤل الذي يبحث عن الإجابة التي تقدم تفسيرات علمية لظواهر مختلفة.
    v الاستقصاء: البحث المتأني لاكتشاف الحقائق.
    v النظرية العلمية : تفسير لظاهرة طبيعية تعتمد على ملاحظات واستقصاءات تراكمت عبر الزمن.
    v مراجعة العلماء الآخرين: عملية يتم بها فحص طرائق إجراء التجارب ودقة النتائج على أيدي علماء .
    v النظام المتري: نظام القياس أقسامه هي قوى الرقم 10، يسمح بإعادة التجربة والقياس.
    v الملاحظة: هي طريقة مباشرة لجمع المعلومات بشكل منظم.
    v الاستنتناج: جمع المعلومات وبدأ مرحلة بناء الاستنتاجات.
    v الفرضية: هي تفسير قابل للاختبار.
    v المجموعة الضابطة: في التجارب المنضبطة لا تتعرض هذه المجموعة إلى العامل المراد اختباره.
    v المجموعة التجريبية: في التجارب المنضبطة تتعرض هذه المجموعة إلى العامل المراد اختباره.
    v المتغير التابع: عامل يجري قياسه في التجربة المنضبطة وتتغير قيمته بسبب التغير في العامل المستقل.
    v المتغير المستقل: العامل الذي يجري اختباره في التجربة ويؤثر تغيير الباحث له في نتيجتها.
    v الثابت: كل عامل يبقى ثابتا أثناء التجربة.
    v البيانات: هي المعلومات التي يحصل عليها من الملاحظات المختلفة.
    v بيانات كمية: التي تجمع ع هيئة أرقام –الوقت- الحرارة –الطول –الكتلة –المساحة –الحجم.
    v بيانات وصفية:وصفية لما يكمن أن تدركه حواسنا.
    العلم الطبيعي
    قابل للاختبار والمراجعة يتغير كلما أضيفت له معلومات جديدة الملاحظة التجارب إجراء الدراسات.
    العلم الغير طبيعي
    اعتقادات خاطئة بواسطة أشخاص وهو غير قابل للاختبار.


    كيف يتطور بحث عالم الأحياء من مفكرة إلى بحث منشورفي مجلة علمية؟؟
    يحول الفكرة لفرضية...(أتوقع).
    الفرضية...نظرية...(تفسير ودليل).







    عددي ووضحي خصائص العلم :-
    1. يعتمد على الدليل: التفسير العلمي يجمع بين المعلومات وما يتفق معها من أدلة بنيت ع أساس الملاحظات والتجريب.
    ان نظرية الخلية تعتمد على العديد من الملاحظات والاستقصاءات.
    2. يوسع المعرفة العلمية: اكتشاف حقائق جديدة تدفع العلماء إلى العديد من الأسئلة التي تتطلب المزيد من البحث.
    3. ينتج أسئلة: قاد البحث التشريحي للطير و الخفاش ان أكثر قربا إلى الثديات منه الانسان إلى الطيور.
    4. يتحدى النظريات المقبولة: يحضر العلماء للمؤتمرات بشكل منتظم لمناقشة الاكتشافات والتطورات الجديدة .
    5. يختبرالاستنتاجات:بناءعلى الملاحظات والبيانات نتوصل للاستنتاجات.
    6. يخضع لمراجعة العلماء الآخرين:عملية يتم بها فحص طرائق إجراء التجارب ودقة النتائج على أيدي علماء من التخصص نفسه.
    7. النظام المتري:هذا النظام يدعى النظام الدولي للوحدات والوحدات العالمية المستخدمة عادة فيعلم الأحياء هي:
    · المتر...الطول
    · الكيلو جرام...الكتلة
    · اللتر..الحجم
    · الثانية...الزمن
    الإهتمام الواسع بالعلوم الطبيعية:-
    1. إثبات النسب.
    2. تحديد الجاني في القضايا الإجراميةعن طريق تحليل الـــDNA
    3. توظيف العلوم في المشكلات القانونية والأخلاقية.
    4. تقديم المعلومات العلمية التي تهم الناس.
    كيف تكوني مثقفة علميا؟؟؟
    1. تسهمي في المناقشات الجادة حول القضايا المهمة في حياتنا وحياة المجتمع.
    2. تدعمي السياسات التي تعكس وجهة نظرك.
    صفي خصائص العلم الطبيعي (التجريبي):-
    1. يعتمد ع الملاحظة والتجربة.
    2. يعتمد ع دراسة الطبيعة.

  2. #2
    بحريني فضي الصورة الرمزية Mnoor
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الجنس
    شابة
    المشاركات
    4,208
    معدل تقييم المستوى
    42949728
    هاي 102

    جنه مال اعدادي

    يعطييج العافية
     

        

        
                        

  3. #3
    بحريني مبتدئ الصورة الرمزية ملوووووولة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الجنس
    شابة
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    0
    ولكم منوور هي إلا الوحدة الأولى ما شفتين شي

  4. #4
    بحريني مبتدئ الصورة الرمزية ملوووووولة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الجنس
    شابة
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    0
    1-2
    تاريخ التصنيف:-
    · التصنيف: وضع الأشياء أو المخلوقات الحية في مجموعات بناء على مجموعة من الخصائص.
    · علم التصنيف: هو أحد فروع علم الأحياء التي تهتم بتعريف الأنواع و تسميتها وتصنيفها بناء على صفاتها وع العلاقات الطبيعية بينها.
    · التسمية الثنائية: هي طريقة لينيوس في تسمية المخلوقات.
    · المصنف: مجموعة المخلوقات الحية التي اتخذت إسما.
    · النوع: مجموعة من المخلوقات الحية المتشابهة في الشكل والترتيب القادرة على التزاوج فيما بينها وإنتاج نسل خصب في الظروف الطبيعية.
    · الجنس: يعرف بأنه مجموعة من الأنواع الأكثر ترابطا وتشابها وتشترك في أصل واحد.
    · العائلة: تتكون من أجناس متشابهة متقاربة.
    · الرتبة: مجموعة تصنيفية تضم الفصائل المتقاربة.
    · الطائفة: رتبا ذات علاقة ببعضها البعض.
    · الشعبة: مجموعة تصنيفية تضم الطوائف المتقاربة.
    · القسم: رتبة تصنيفية تستخدم بدلا من الشعبة في النباتات والبكتيريا.
    · المملكة: المصنف المكون من شعب أو أقسام مترابطة.
    · حقيقي النوى: مخلوق حي مكون من خلية أو أكثر من الخلايا المعنوية على نواة وعضيات محاطة بأغشية.
    · مقارنة بين :-
    نظام أرسطو (اليوناني)
    نظام لينيوس (السويدي)
    لم يستخدم المجهر.
    نظامه بسيط.
    قسم المخلوقات للنباتات والحيوانات ذات الدم الأحمر.
    استخدم المجهر.
    نظامه مركب ومعقد.
    أضاف التسمية الثنائية.
    اعتمد ع شكل المخلوق وسلوكه.

    لماذا بقيت مخلوقات لم تصنف ضمن نظام أرسطو؟
    لان يوجد طيور لا تطير!!
    والضفدع مثلا يعيش بين اليابسة والماء !!
    فما هو تصنيفهما؟؟
    اكتب يقواعد الإسم العلمي:-
    1. يكتب الإسم العلمي في كتاب بالخط المائل Cardinalis
    2. يكتب الحرف الأول من اسم الجنس حرفا كبيرا بينما تكتب بقية أحرفه صغيرة. Cardinalis
    3. إذا كتب الإسم العلمي بخط اليد يجب أن يوضع خط Cardinalis
    4. بعد أن يكتب الإسم العلمي كاملا في المرة الأولى فإن عند ظهوره مرة أخرى يمكن اختصار اسم الجنس باستخدام الحرف الأول منه، أما اسم النوع فيكتب كاملا. CardinalisC.
    5. استخدام اللغة اللاتينية.
    Felis catus
    1. النوع: Felis catus
    2. الجنس: Felis
    3. العائلة: القطية.
    4. الرتبة: آكلات لحوم.
    5. الطائفة: ثديات.
    6. الشعبة: حبليات.
    7. المملكة: حيوانية.
    8. فوق المملكة: حقيقية النوى.

    2-2
    التصنيف الحديث...التعاريف..
    1. البكتيريا: مخلوقات بدائية النوى معظمها مفيد للإنسان والبيئة، ونسبة قليلة منها تسبب المرض.
    2. البكتيريا البدائية: بكتيريا بدائية النوى ذات جدار خلوي لا يحتوي (ببتيدوجلايكان).
    3. البكتيريا الحقيقية: بكتيريا بدائية النوى، لمعظمها جدار خلوي يحتوي (ببتيدوجلايكان).
    4. الطلائعيات:مخلوقات إما أن تكون وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا أو أن تكون مستعمرات حقيقية النوى، ويحوي جدارها (سليلوز).
    5. الفطريات: مخلوقات وحيدة أو عديدة الخلايا، حقيقية النوى، غير متحركة تمتص الغذاء من المواد العضوية في البيئة وجدارها الخلوي يحتوي على كايتين.
    6. الكايتين: مادة عديدة التسكر، صلبة لكنها مرنة، توجد في الهيكل الخارجي للحشرات والمفصليات وجدران الخلية في الفطريات.
    7. الخلايا الحقيقية النوى:هي الخلايا التي تحاط نواتها وعضياتها الأخرى بأغشية.
    8. الفايروس: حمض نووي محاط بغلاف من البروتين.

    فوق مملكة –البدائيات: البكتيريا البدائية.......
    · لماذا سميت بمملكة البدائيات؟ لأنها وحيدة الخلية وبدائية النوى.
    · ما هي صفاتها؟ أكثر قدما من البكتيريا الحقيقية وأكثر قربا من المخلوقات حقيقية النوى، وحيدة الخلية.
    · علام تحتوي؟ جدرانها لا تحتوي ع (ببتيدوجلايكان).
    لديها بروتينات موجودة لدى حقيقية النوى.
    · التغذية: بعضها ذاتي والآخر غير ذاتي التغذية.
    · بماذا تدعى؟ تدعى المحبة للحموضة والحرارة.
    · أين تعيش وتوجد؟ تعيش في ظروف قاسية، وتوجد عند الينابيع الحارة والفوهات الحارة، في قعر المحيط في البحيرات المالحة حيث لا يوجد أوكسجين تستطيع العيش في ماء حرارته c98

    فوق مملكة البكتيريا الحقيقية...
    · ما هي؟ هي مخلوقات حية بدائية النوى، وحيدة أو عديدة الخلايا.
    · علام تحتوي؟ تحتوي جدرانها على (ببتيدوجلايكان)الذي يتكون من نوعين من السكر والأحماض الأمينية المرتبطة بالسكر.
    · أين تعيش؟ تستطيع العيش في العديد من البيئات.
    · بعضها مخلوقات هوائية تحتاج للأوكسجين حتى تعيش.
    · والبعض الآخر مخلوقات لاهوائية تموت بوجود الأوكسجين.
    · التغذية: بعضها ذاتي التغذية تنتج غذاؤها بنفسها و
    بعضها غير ذاتي التغذية يحصل ع غذاؤه من مخلوقات أخرى.

    فوق مملكة حقيقية النوى: الطلائعيات.
    · صفاتها: وحيدة أو عديدة الخلايا، ليس لها أعضاء، لا تتشابه.
    · تسمى: الطلائعيات التي تشبه الطحالب.
    · التغذية: ذاتية، تقوم بعملية البناء الضوئي (عشب البحر) لأن فيه بلاستيدات.
    · أما الطلائعيات الشبيهة بالحيوانات: تسمى الأوليات وهي غير ذاتية التغذية،مثل الأميبا.
    · تشكل الطلائعيات الشبيهة بالفطريات (فطر غروي – فطر العفن) وتكون المجموعة الثالثة من الفطريات.
    · لمخلوقات اليوجلينا خصائص تشبه النباتات والحيوانات، لكنها دائما تضم لطلائعيات الشبيهة بالنباتات نظرا لاحتوائها ع البلاستيدات الخضراء، وقيامها بعملية البناء الضوئي.
    فوق مملكة حقيقية النوى: الفطريات...
    · الفطر: مخلوق حي حقيقي النوى وحيد أوعديد الخلايا.
    · غذاءه:يمتص غذاؤه من المواد العضوية من البيئة المحيطة به.
    · أفراد مملكة الفطريات: غير ذاتية وغير متحركة.
    · جدارها: لديها جدار خلوي يحتوي ع مادة الكايتين.
    · يتألف الفطر من: كتلة من خيوط فطرية هي المسؤولة عن نمو الفطر وتغذيته وتكاثره.
    · وقد عثر على أحافير من الفطريات منها: فطر الكمأة .
    · التغذية:غيرذاتية التغذية، بعضها يتغذى طفيليا حيث ينمو ع مخلوقات أخرى ويتغذى منها.
    · بعض الفطريات رمية أي أنها تحصل على غذاؤها من مواد عضوية متحللة أو ميتة.
    · تدعى الفطريات التي تعيش مع الطحالب بالأشنات، وتحصل ع غذاؤها عن طريق الطحالب التي تعيش بين خيوطها.

    فوق مملكة حقيقية النوى: النباتات...
    · تضم هذه المملكة أكثر من 250,000 نوع من النباتات.
    · وتشكل هذه المخلوقات أساسا لكل المواطن الحيوية على اليابسة.
    · جميع النباتات المتعددة الخلايا لها : جدر خلوية مكونة من السليلوز.
    · تحتوي معظم النباتات على: البلاستيدات الخضراء التي تتم فيها عملــية البناء الضوئي.
    · القليل من النباتات غير ذاتية التغذية: نبات الهالوك الطفيلي ليس له أجزاء خضراء ويحصل على غذاؤه عن طريق ممصاات.
    فوق مملكة حقيقية النوى: الحيوانات....
    · الخلية: متعددة الخلايا وحقيقية النوى.
    · التغذية: غير ذاتي التغذية.
    · الجدار: ليس لها جدار خلوي.
    · الأنسجة:منظمة في أنسجة والأنسجة معظمها منظم في أعضاء كالجلد والمعدة والدماغ وغالبا ما تنظم في أجهزة كالجهاز الهضمي والدوري والعصبي.
    · أين تعيش؟ تعيش في الماء والهواء وعلى اليابسة.
    الفيروسات (حالة استثنائية):.....
    · ليس لديها خلايا .
    · لا تعد حية.

  5. #5
    بحريني مبتدئ الصورة الرمزية ملوووووولة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الجنس
    شابة
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    0
    اليوم ما بقدر أحط ليكم الوحدة الثالثة
    اسمحو ليي يعني
    بس الدرس الثاني ما كنت حاضرتنه

  6. #6
    بحريني مبتدئ الصورة الرمزية ملوووووولة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الجنس
    شابة
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    0
    اليوم مابقدر أحط ليكم الوحدة الثالثة
    اسمحو ليي عاد
    لأن ما كنت حاضرة الدرس الثاني
    من جدي ما أعرف شنو المهم
    فألحين سيدة بشقح للوحدة الرابعة


    1-4
    جهازا التكاثر في الإنسان
    يتركب الجهاز التناسلي الذكري من:
    1. المثانة (الوعاء الناقل الأسهر).
    2. الحوصلة المنوية.
    3. غدة البروستات.
    4. غدة كوبر.
    5. البربخ.
    6. أنابيب منوية.
    7. الإحليل.
    8. الخصية .
    9. القضيب.
    10. العصعص.
    11. المستقيم.
    12. عظم العانة.
    13. كيس الصفن.
    الحيوان المنوي خلية سوطية تتكون من رأس وقطعة وسطى وذيل.
    تركيب الحيوان المنوي:
    1. الجسم القمعي.
    2. النواة.
    3. القطعة الوسطى.
    4. الطبقة الليفية للذيل.
    5. الذيل.
    تحدث عمليات التكاثر في الإنسان بــ:-
    1. إخصاب الحيوان المنوي للبويضة.
    2. تكون الجنين ونموه ثم ولادته.
    تسمى الغدة التناسلية الذكرية (بالخصية) وتوجد خارج الجسم في كيس يسمى (الصفن).
    يحتاج تكوين الحيوانات المنوية إلى درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم الطبيعية (37)س..
    بما أن كيس الصفن خارج الجسم إذن فإن درجة الحرارة أقل من الطبيعية ، مما يوفر بيئة مثالية لتكوين الحيوانات المنوية.
    الخلايا المنوية:-
    تسمى الخلايا التكاثرية الذكرية بـ(الخلايا أو الحيوانات المنوية)التي يتم إنتاجها في الخصية.
    يتم إنتاج الحيوانات المنوية في الأنابيب المنوية في الخصية.
    معلومة(تستطيع الانابيب أن تنتج مابين 100-200 مليون حيوان منوي في اليوم الواحد)
    بعد تكوين الحيوانات المنوية تنتقل إلى البربخ الموجود فوق الخصية وظيفته(يكتمل نضج الحيوانات المنوية وتخزن فيه)
    وعندما تنطلق الحيوانات المنوية إلى خارج الجسم تمر في قناة تسمى(الوعاء الناقل الأسهر)وظيفته (ينقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى الإحليل)
    وينتهي بقناة بولية تناسلية تسمى (الإحليل)
    وظيفتها (قناة بولية تناسلية مشتركة تمتد على طول القضيب في الذكر وتنقل البول والحيوانات المنوية للخارج ).
    يتكون السائل المنوي من الحيوانات المنوية ومواد مغذية ،وظيفته (سائل منوي يحتوي على حيوانات منوية وإفراز غدد الجهاز التناسلي الذكري).
    الحوصلة المنوية وظيفتها (تسهم في إفراز نصف حجم السائل المنوي ،بالإضافة الى إفراز السكر الذي يزود الحيوانات المنوية بالطاقة).
    تفرزغدة البروستات وغدة كوبر محلولا قلويا لــمعادلة الظروف الحمضية التي يواجهها الحيوان المنوي في طريقه لإخصاب البويضة للجهاز الأنثوي.
    الهرمونات الذكرية
    هرمون التستوسترون في الخصية جدا مهم في إنتاج الحيوانات المنوية و إظهار الصفات الثانوية الذكرية عند البلوغ (مرحلة نمو يصل فيها الإنسان إلى النضج الجنسي و يتحكم في إنتاج التستسترون منطقة في الدماغ تسمى (تحت المهاد).
    مثال:-
    1. نمو الشعر على الوجه و الصدر.
    2. زيادة حجم العضلات.
    3. خشونة الصوت.
    تحت المهاد تفرز هرمونا في الفص الأمامي للغدة النخامية ، فتفرز هرمونين ينتقلان بواسطة الدم إلى الخصية فـــيحفزانها على إنتاج الحيوانات المنوية .
    وهذان الهرمونان هما:-
    1. الهرمون المنشط للحوصلة.(FSH)
    )ينشط الحيوانات المنوية )
    2. الهرمون المنتج للجسم الأصفر.(LH)
    )ينشط إفراز هرمون التستوسترون).
    عندما ينخفض تركيز التستوسترون في الدم يستجيب الجسم بإفراز المزيد من هذين الهرمونين.
    توجد آلية لتنظيم إفراز الهرمونات الجنسية في الدم تدعى (نظام التغذية الرجعي السلبي)
    لكي يكون هناك ثبات لتركيز الهرمونات.
    الجهاز التناسلي الأنثوي
    تركيبه:-
    1. الرحم
    2. عنق الرحم
    3. المثانة
    4. عظم العانة
    5. المهبل
    6. قناة بولية
    7. المستقيم
    8. الشرج
    9. المبيض
    يتخصص هذا الجهاز في إنتاج البويضات ،كما يوفر بيئة مناسبة لإخصاب البويضة ونمو الجنين.
    الخلايا البيضية:-
    الخلايا البيضية الأولية:(بويضة غير ناضجة داخل المبيض).(غير مكتملة النمو).
    · حجم المبيض يكون بحجم (اللوز)
    · يوجد داخل كل مبيض خلايا بيضية غير ناضجة.
    · عادة تنمو خلية بيضيةواحدة خلال 28 يوم وتنمو لتكون بويضة ناضجة محاطة بحوصلة توفر لها الحماية والغذاء.
    · بعد إفرازها من المبيض تنتقل إلى (قناة المبيض)(قناة تنقل البويضة المتحررة من المبيض إلى الرحم)
    · حجم الرحم يماثل (قبضة اليد)، وفيه ينمو الجنين حتى يولد.
    · الجزء الأسفل من الرحم يسمى (عنق الرحم)، ويتصل بالمهبل من خلال فتحة ضيقة و يؤدي المهبل إلى خارج جسم الأنثى
    الهرمونات الأنثوية:-
    البروجسترون والإستروجين هرمونان إسترويديان يفرزان من خلال المبيض.
    · يفرز الفص الأمامي للغدة النخامية في الأنثى هرمونين هما(FSH)و(LH)
    وهما يؤثران في مستويات تركيز كل من هرموني البروجسترون والإستروجين .
    · تأثير الهرمونين (FSH)و(LH)مختلف للذكر و الأنثى :
    مثلا:-
    1. نمو الثدي عند الأنثى.
    2. اتساع عظام الحوض.
    3. زيادة تركيز
    الأنسجة الدهنية.
    ويحدث بعد البلوغ دورة الحيض(هي دورة شهرية في جسم الأنثى يفرغ فيها الدم وسائل نسيجي من المهبل والبويضة غير المخصبة ليتهيأ جسم الأنثى للحمل).
    تكوين الخلايا الجنسيي
    v يتم إنتاج الخلايا الجنسية في كل من (الخصية والمبيض).
    v يبدأ إنتاج الحيوانات المنوية عند الذكر من خلايا منوية أولية ، في مرحلة البلوغ ويستمر مدى حياة الذكر.
    v يختلف إنتاج البويضات عند الأنثى.
    v تولد الأنثى ولديها جميع البويضات التي ستنتجها، ويتم استنساخ المواد الوراثية في الخلية البيضية الأولية قبل الولادة.
    v تبقى الخلايا البيضية الأولية في المرحلة الأولية من الانقسام المنصف(الاختزالي) طوال فترة الطفولة وحتى سن البلوغ.
    v ثم يستكمل نمو خلية بيضة واحدة فقط عند بداية كل دورة حيض لتنتج خليتين:
    1. إحداهما كبيرة تسمى البويضة (خلية بيضة ناضجة).
    2. والأخرى صغيرة تسمى الجسم القطبي.
    v و يذهب معظم السيتوبلازم إلى الخلية الكبيرة، أما الجسم القطبي فيتحلل، ويحدث الانقسام المنصف الاختزالي الثاني (المرحلة الثانية) عند إخصاب البويضة حيث ينتج (الزيجوت) اللاقحة والجسم القطبي الثاني الذي يتحلل.
    دورة الحيض
    تتراوح مدتها بين (23و 35) يوم وفي الغالب تكون28 يوما.
    وتمر في 3 أطوار:-
    1. طور تدفق الطمث:-
    v يبدأ التدفق في أول يوم من دورة الحيض.
    v وهو::تدفق الدم والمخاط والنسيج الغدي وخلايا طلائية من بطانة الرحم:هي النسيج الذي يبطن الرحم وتنغرس فيه البويضة المخصبة.
    v لأن الجنين يحتاج لمواد غذائية فإن بطانة الرحم تزوده بالدم .
    v يتدفق الطمث بسبب : انفصال بطانة الرحم و اتساع الأوعية الدموية وتهتكها.
    v يستمر التدفق مابين (3-5)أيام، بعدها يكون الرحم بطانة جديدة.
    2. طور الحوصلة:-
    · نتيجة تغيرات في مستويات تركيز الهرمونات، يكون مستوى تركيز هرمون الإستروجين في بداية الدورة منخفض.
    · يبدأ الفص الأمامي في الغدة النخامية في زيادة إفراز (FSH)و(LH)لإنضاج بعض الحويصلات في المبيض.
    · بعد أسبوع تقريبا تنضج حوصلة واحدة، وتستمر في النمو وتفرز هرمون الإستروجين الذي يحافظ على تركيز (FSH)و(LH)منخفضا.
    · في اليوم 12 يفرز الفص الأمامي للغدة النخامية كمية مرتفعة من (LH) ، وتسبب:
    انفجار الحوصلة و حدوث عملية التبويض.
    3.طور الجسم الأصفر:-
    · بعد تحرير البويضة في عملية التبويض تتغير خلايا الحوصلة وتتحول إلى(جسم أصفر).
    · يبدأ الجسم الأصفر بالتحلل ويفرز كميات كبيرة من الإستروجين ، وبذلك يحافظ على تركيز منخفض من (FSH)و(LH)والتركيز المنخفض لهما (يمنع نضج حوصلات جديدة).
    · في نهاية دورة الطمث يتحلل الجسم الأصفر ولا يقدر على إنتاج هرموني البروجسترون والإستروجين، ويؤدي انخفاض تركيزهما إلى انسلاخ بطانة الرحم وتدفق الطمث.

    4-2
    نمو الجنين والولادة والهرم
    · يبدأ تكون جسم الإنسان ونموه بإخصاب حيوان منوي لبويضة.
    · منذ الولادة إلى آخر العمر يتغير تركيب العظام والعضلات وبقية أجزاء الجسم .
    · الإخصاب: عملية التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، وتتم في أعلى قناة المبيض، ويكون كل من الحيوان المنوي والبويضة في الإنسان أحادي العدد الكروموسومي.وكل واحد يحتوي على 23 كروموسوما.
    · عند الإخصاب تستعيد حالة ثنائي العدد الكروموسومي ويصبح عدد الكروموسومات في الزايجوت اللاقحة المتكون 46 كروموسوما.
    · تدخل الحيوانات المنوية إلى المهبل عند قذفها بواسطة قضيب الذكر في أثناء الاتصال الجنسي .
    · يستطيع الحيوان المنوي البقاء حيا في الجهاز التناسلي الأنثوي مدة 48 ساعة، أما البيضة الغير مخصبة فلا تستطيع البقاء لأكثر من 24 ساعة ع ذلك يمكن حدوث الإخصاب في الفترة الممتدة من قبل الإباضة بأيام قليلة إلى ما بعدها ليوم واحد فقط.
    · إفراز البويضة يحدث في أي وقت.
    · من بين 300 مليون حيوان منوي يتم قذفها في المهبل تنجح مئات منها فقط للوصول للبويضة، والعديد منها لا يكمل رحلته في المهبل وبعضها تهاجمه كريات الدم البيضاء،والبعض يموت في الطريق .
    · هناك حيوان منوي واحد فقط من بين مئات يخصب البويضة.
    · لا يستطيع حيوان منوي أن يخترق الغشاء البلازمي للبويضة وحده.
    · خلق الله في الحيوان المنوي عضي يسمى الليسوسوم يحتوي على إنزيمات هاضمة.
    · إن رأس الحيوان المنوي يحتوي على جسم قمعي يفرز إنزيمات هاضمة تقوم بإضعاف الغشاء البلازمي للبويضة.
    · تسمح لحيوان منوي واحد باختراقها، وفي حالة اختراقه تكون البويضة حاجزا منيعا يمنع الحيوانات المنوية الأخرى من اختراقها.
    المراحل الأولى لنمو الجنين...
    · تتحرك البويضة المخصبة في قناة البيض بفعل انقباضات العضلات الملساء لهذه القناة وبفعل الأهداب التي تبطنها.
    · بعد 30 ساعة من الإخصاب تدخل البويضة المخصبة في سلسلة من الانقسامات المتساوية.
    · في اليوم الثالث تترك البويضة المخصبة قناة المبيض وتدخل الرحم وعندها تسمى التوتة وتنمو في اليوم الخامس لتصبح كرة مجوفة تسمى الكبسولة البلاستولية التي تنغرس في بطانةالرحم في اليوم السادس ويكتمل انغراسها في اليوم 10.
    · تتجمع الخلايا في أحد قطبي الكبسولة البلاستولية لتكون كتلة خلوية داخلية تكون فيما بعد الجنين .
    · أحيانا تنقسم الكتلة الخلوية الداخلية إلى جزأين لتكون توأمين.
    · الأغشية الجنينية:ينمو الجنين داخل رحم أمه، محاطا بأغشية.
    · خلال مراحل النمو الأولى تتكون 4 أغشية تحيط بالجنين وهي:
    1. الغشاء الكوريوني: يوجد خارج الغشاء الأمنيوني ويسهم في تكوين المشيمة .
    2. الغشاء الأمنيوني (الرهلي): طبقة رقيقة تشبه تشكل كيسا يحيط بالجنين ويوجد داخل الكيس سائل يسمى:السائل الرهلي الذي(يحمي الجنين ويحفظه.
    3. كيس المح: لا يحتوي مح (صفار) لكنه أول موقع يعمل لتكوين خلايا الدم الحمراء للجنين.
    4. الممبار: يسهم في تكوين المشيمة.
    المشيمة:-
    · بعد أسبوعين من الإخصاب تتمون امتدادات صغيرة من الغشاء الكوريوني تسمى الخملات الكوريونية، وتبدأ في النمو في جدار الرحم، وتبدأ المشيمة في التكون لتوفر الغذاء والأوكسجين للجنين، لتتخلص من الفضلات ويكتمل نموها في الأسبوع العاشر.
    · للمشيمة جزءان:جزء من الجنين والآخر من الأم.
    · عندما يكتمل نموها يكون قطرها 15-20 سم وسمكها 2.5 سم، وكتلتها 0.45 كجم.
    · تنظم المشيمة انتقال المواد من الجنين إلى الأم ومن الأم إلى الجنين وهناك مواد أخرى تنتقل إلى الجنين مثل: الأدوية والعقاقير وبعض الفيروسات كفيروس نقص المناعة المكتسبة.
    · تنتقل فضلات خلال عملية الأيض وثاني أوكسيدالكربون من الجنين إلى الأم، نظرا إلى عدم وجوداتصال بين جهازي الدوران في الأم والجنين فإن خلايا الدم لاتنتقل بينهما.
    التنظيم الهرموني خلال الحمل....
    · يفرز الجنين خلال الأسبوع الأول من نموه هرمونا يحافظ على الجسم الأصفر ويمنع تحلله، ويبقى تركيزه عاليا ويحافظ كذلك على تركيز الإستروجين لكن بدرجة أقل، مما يحدث دورة جديدة.
    · بعد شهرين إلى ثلاثة من الحمل تفرز المشيمة كميات كافية من هرموني البروجسترون و الإستروجين الضروري لتوفير ظروف ملائمة طيلة مدة الحمل.
    المراحل الثلاث لتكوين الجنين ....
    · تستغرق مدة الحمل عند الأنثى 266 يوم منذ لحظة الإخصاب حتى لحظة الولادة .
    ويمكن تقسيمها إلى ثلاث مراحل كل منها ثلاثة أشهر تقريبا
    · خلال مدة الحمل ينمو الزيجوت (اللاقحة) المكون من خلية واحدة ليصبح طفلا .
    مرحلة الثلاثة أشهر الأولى:-
    · في هذه المرحلة يبدأ تكون الأنسجة والأعضاء والأجهزة جميعها.
    · خلال هذه الفترة يكون الجنين عرضة للتأثر بمواد مثل العقاقير والمكونات الضارة للدخان والسجائر والمخدرات، ومظاهر التلوث البيئي الأخرى، كما أن سوء تغذية الأم خلال أسابيع الحمل الأولى يؤثر بشكل كبير في صحة جنينها.
    · في نهاية الأسبوع الثامن يبدأ تشكل الأجهزة جميعها .
    · وفي نهاية هذه المرحلة يستطيع الجنين أن :
    يحرك ذراعه وأصابع يديه وقدميه.
    ويمكن مشاهدة بعض التعبيرات على الوجه.
    ظهور بصمات الأصابع.
    مسببات تشوهات الولادة:

    السبب

    التشوه

    تدخين السجائر

    نقص وزن المولود، وعدم اكتمال نموه.

    نقص حمض الفوليك

    عدم اكتمال نمو الدماغ والرأس.

    الكوكايين

    نقص وزن المولود وعدم اكتمال نموه.

    ضرر بالدماغ واضطرابات سلوكية.
    مرحلة الأشهر الثلاثة الثانية....
    · تسمى هذه المرحلة مرحلة النمو.
    · يمكن سماع نبض القلب في الأسبوع العشرين تقريبا باستخدام السماعة الطبية.
    · ويصبح الجنين قادرا على مص اصبعه.
    · ويبدأ شعره في التكون وتشعر الأم بحركاته ويمكن أن يفتح عينيه.
    · في نهاية هذه المرحلة يمكن أن يعيش الجنين خارج رحم الأم بالتدخل الطبي.
    · إذا ولد الجنين في هذه الفترة سيكون عرضة للموت غالبا، حيث لا يستطيع الحفاظ على درجة حرارة جسمه، كما أن نمو الرئتين لم يكتمل، وفرص تعرضه للإصابة بالأمراض عالية بسبب عدم اكتمال جهازه المناعي.
    مرحلة الأشهر الثلاثة الأخيرة....
    · ينمو الجنين خلال هذه المرحلة بشكل سريع، وتتراكم الدهون تحت جلده.
    · على الأم أن تحرص ع تناول كميات كافية من البروتينات خلال هذه الفترة التي يتسارع فيها نمو الجنين وتتكون خلالها خلايا عصبية جديدة في الدماغ.
    · قد يبدي الجنين في هذه الفترة بعض الاستجابة لصوت أمه أو صوت الموسيقى.
    تشخيص الجنين...
    الموجات فوق الصوتية:-
    · تنعكس ع الجنين وتتحول إلى صور ضوئية يمكن رؤيتها ع الشاشة .
    · ويمكن تحديد إذا كان الجنين ينمو بصورة طبيعية.
    · كما يمكن تعيين وضعيته داخل الرحم.
    · ويمكن معرفة جنس هذا الجنين.
    تحليل السائل الرهلي(الأمنيوني) و الخملات الكوريوني
    · في مرحلة الأشهر الثلاثة الثانية وتتم غرس إبرة في بطن الأم الحامل، ويسحب بواسطتها جزء بسيط من السائل الأمنيوني لفحصه.
    · تشمل الفحوصات :-
    1. قياس مستويات الإنزيمات.
    2. فحص الخلايا لتحديد المخطط الكروموسومي للجنين.
    3. معرفة الكروموسومات الشاذة.
    4. تحديد جنس الجنين.
    · يتم فحص الخملات الكوريونية في الأشهر الثلاثة الأولى عن طريق إدخال أنبوب قسطرة في المهبل وأخذ عينات من العينات الكوريونية لتحليلها ،وتحديد المخطط الكروموسومي للجنين.
    · إن كروموسومات الخملات الكوريونية تتشابه تماما كروموسومات الجنين.
    الولادة.....
    · تتم الولادة في ثلاث مراحل:-
    1. الاتساع والتمدد.
    2. خروج الوليد.
    3. خروج المشيمة.
    · يقوم الفص الخلفي للغدة النخامية قبل الولادة مباشرة بإفراز هرمون الإكستوسين الذي ينبه عضلات الرحم كي تنقبض، وهذه بداية المخاض .
    · في مرحلة التوسع والتمدد:هي دلالة ع خروج الوليد يزداد انقباض عضلات الرحم ثم يتمزق الغشاء الأمنيوني (الرهلي) ويتدفق السائل الأمنيوني (الرهلي) ليسهل انزلاق المولود.
    · بعد فترة قد تكون قصيرة لبضع ساعات أو قد تمتد إلى يومين يبدأ عنق الرحم في التوسع وتصبح انقباضات الرحم قوية، وكذلك انقباضات عضلات البطن لتهل خروج الوليد من المهبلوتسمى مرحلة خروج الوليد.
    · عندما يخرج الوليد تنفصل المشيمة عن الرحم ويصحب ذلك خروج بعض الأغشية الجنينية و (خروج المشيمة).
    · في بعض الأحيان تتعسر الولادة فيلجأ الأطباء إلى إجراء عملية جراحية قيصرية لإخراج المولود.
    · يزن المولود عند الولادة 2.3 كجم ويبلغ طوله 50 سم تقريبا.
    النمو والهرم....
    · نحن الآن في مرحلة تسمى المراهقة، وهي تمتد من سن البلوغ وتنتهي بسن الشباب وهي بداية مرحلة الرشد ثم طور الكهولة، ويليها طور الشيخوخة وتنتهي بطور الهرم .
    · هناك العديد من الهرمونات الي كان لها أثرها في مختلف مراحل حياتنا منها هرمون الثيروكسين وهرمون النمو والهرمونات الإسترودية التي تؤثر في النمو، فهرمون النمو مثلا يؤثر في معظم مناطق الجسم ويحفزها على النمو بواسطة الانقسام المتساوي للخلايا، ويعمل هذا الهرمون على زيادة معدل بناء البروتين وتحليل الدهون، كما أن هرمون الثيروكسين يزيد من عمليات الأيض في الجسم.
    (ملاحظة ما عرفت ألخص هالفقرة عدل).
    مرحلة الرضاعة..
    · تمتد هذه المرحلة إلى نهاية السنتين الأوليين من حياة الإنسان.
    · فالطفل يتعلم عدة حركات منها:
    1. الحبو.
    2. الإمساك بالأشياء.
    3. وأداء بعض المهام.
    · عند نهاية السنة الأولى يكون قادرا على نطق بعض الكلمات ويزداد طولة بمقدار 25 سم
    · ويزداد وزنه ثلاث مرات مقارنة بوزنه عند الولادة.
    · أما في السنة الثانية يتباطأ نمو الطفل، ويزداد طوله بمعدل 6 سم سنويا تقريبا حتى يصل إلى سن البلوغ.
    مرحلة الطفولة والمراهقة
    · تمتد مرحلة الطفولة من نهاية مرحلة الرضاعة حتى بداية مرحلة المراهقة
    · تتطور قدرات الطفل العقلية كالتعليل وحل المشكلات كلما نما خلال فترة الطفولة
    · يكون البلوغ عند الإناث ما بين سن 8-13 سنة.
    · وعند الذكور مابين 10-15 سنة.
    · بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث مثل:
    1. كبر منطقة الحوض.
    2. صغر محيط البطن عند الإناث.
    3. كبر منطقة الكتتف عند الذكور.
    · وتمثل نهاية مرحلة البلوغ بداية سن الرشد.
    مرحلة الرشد...
    · من عوامل مرحلة الرشد:
    1. تغيرات في لون الشعر.
    2. نقص في إنتاج الصبغات.
    3. قد ينقص طول الإنسان سنتمترين تقريبا في أثناء هرمه بسبب تسطح القرص الغضروفي بين الفقرات .
    4. نقص حجم العضلات.
    5. فقدان الجلد مرونته.
    6. تفقد النساء قدرتهن ع الإنجاب عند انقطاع دورة الحيض.
    7. ينقص إنتاج الحيوانات المنوية عند الذكور.
    التعديل الأخير تم بواسطة ملوووووولة ; 7-1-2010 الساعة 2:40 PM

  7. #7
    بحريني مبتدئ
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الجنس
    شابة
    المشاركات
    19
    معدل تقييم المستوى
    0
    مشكوره اختي بس لو مال اول ثنوي كيم ملخص وفرتين عليه الحفض الي يعور الراس

  8. #8
    بحريني مبتدئ الصورة الرمزية ملوووووولة
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الجنس
    شابة
    المشاركات
    14
    معدل تقييم المستوى
    0
    أني ما ادرس كيم
    شسوي بعد
    ما عليي الفصل الجاي انشالله تستفيد منه

  9. #9
    بحريني جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الجنس
    شاب
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0
    ثنكس من قلب " ملوولة " :**

  10. #10
    مشرفة سابقة الصورة الرمزية сύр сάкё ●
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الجنس
    شابة
    المشاركات
    7,521
    معدل تقييم المستوى
    42949731
    يعطيج العافيه
    ....

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سيارة جيمس بوند العميل077 في فيلمه الجديد بوند 23
    بواسطة عبدالله الانصاري في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 9-11-2011, 12:18 AM
  2. الحبس والإبعاد لآسيوي عاشر «بوني»
    بواسطة ШOlF في المنتدى بـــحـريـنـنـا
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 27-2-2011, 2:02 PM
  3. توني واصله بس ... :)
    بواسطة SUKARH في المنتدى همزة وصل
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 17-12-2010, 3:00 AM
  4. توني سارق هالقصيدة
    بواسطة بو احمد45 في المنتدى أقلام شبابية
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 30-9-2010, 10:56 PM
  5. توني يديد
    بواسطة المشكله اني احبج في المنتدى همزة وصل
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 5-5-2010, 7:38 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •